منتدى الإتحاد العام الطلابي الحر فرع ورقلة

منتدى الإتحاد العام الطلابي الحر فرع ورقلة

وحدة * حرية * عمل
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتصفحة الفايسبوكالتسجيلدخول
(رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) [البقرة/201] (رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) [البقرة/250] (رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) [البقرة/286] (رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ) [آل عمران/8] (رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) [آل عمران/16] (رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء) [آل عمران/38] (رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ) [آل عمران/53] (ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَِ) [آل عمران/147] (رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَاد ِ) (رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ) [الأعراف/23] (رَبَّنَا لاَ تَجْعَلْنَا مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ) [الأعراف/47] ( رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ) [الأعراف/126] (حَسْبِيَ اللّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ) [التوبة/129] (رَبَّنَا لاَ تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ وَنَجِّنَا بِرَحْمَتِكَ مِنَ الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) [يونس/85-86] (رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ) [هود-47] (رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء) [إبرهيم-40] (رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ) [إبرهيم-41] (رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا) [الإسراء-80] (رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا) [الكهف/10] (رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِي) [طه/25-28] (رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا) [طه/114] (لا إِلَهَ إِلا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ) [الأنبياء/87] (رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ) [الأنبياء/89] (رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ) [المؤمنون/97-98] (رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ) [المؤمنون/109] (رَّبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ) [المؤمنون/118]

شاطر | 
 

 فراسة عربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم سلمة المسلمة

avatar

عدد المساهمات : 64
نقاط : 77
تاريخ التسجيل : 29/11/2009

مُساهمةموضوع: فراسة عربية    الأحد أكتوبر 10, 2010 9:25 pm

بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

روي عن أعرابي يسكن البادية أن له ثلاثة أولاد سماهم باسم واحد و هو عبد الله , كبر هذا الأعرابي و أصبح طاعنا في السن و لما جاء أجله و أصبح على فراش الموت جمع أولاده و قال لهم : " عبد الله يرث و عبد الله يرث و عبد الله لا يرث " ثم أخذته المنية مباشرة و لم تترك له الفرصة ليوضح لأبنائه الثلاثة مقصده , و لما حار الثلاثة في قول أبيهم قرروا التوجه الى القاضي و الاحتكام لديه في أمرهم المحير , و لما كانوا في الطريق التقوا بأعرابي يبحث عن ضالة له , فقال لهم فقدت جملا فهل رآه أحدكم , فقال الأول : " أجملك أعور " فرد الأعرابي بنعم , فقال الثاني : " أجملك أعرج " فرد بنعم , فقال الثالث : " أجملك مبتور الذيل " فرد بنعم , فقالوا له عندها أنهم لم يروه فكذبهم الأعرابي و قال :" بل أنتم سارقوه فهيا معي الى القاضي " , توجه الأربعة الى القاضي و طرحوا المسألة بين يديه , فقال للأول : " ما الذي دعاك الى قول ما قلته " فقال : " رأيت أن العشب على أحد جانبي الطريق مأكول أما العشب في الناحية الأخرى فبقي كما هو فعلمت أنه أعور " ثم توجه القاضي الى الثاني و قال : " ما الذي دعاك الى قول ما قلته " فقال الثاني : " رأيت أن أثر الجمل يكون كبيرا و واسعا في جهة بينما تكون الأخرى أقل فعرفت أنه أعرج " فقال القاضي للثالث : " و ما الذي دعاك لقول ما قلت " فقال الثالث : " رأيت على الطريق أن بعر الجمل مكتل كتلا كاملة غير متشتت , فالجمل ان كان له ذيل فهو يحركه يمنة و يسرة فيبعثر البعر على كامل الطريق الا أن هذا الجمل كان غير ذلك , و هكذا عرفت أن هذا الجمل مبتور الذيل " و لما سمع القاضي من الثلاثة أقر ببراءتهم من هذه الجريمة فتكلم أحد الأخوة و قال انا نقصدك في مسألة لعلك تحلها و لما أخبروه بأمرهم قال القاضي : " حل الليل , فامكثوا عندي هذه الليلة و دعوا مسألتكم حتى الصباح " و لما حل الثلاثة ضيوفا عند القاضي قدم لهم طعام العشاء و كان عبارة عن لحم و خبز , فقال الأول : " اللحم المقدم اليكم هو لحم كلب " و قال الثاني : " و الخبز المقدم طهته امرأة حامل في شهرها التاسع " و قال الثالث : " انتبهوا فان هناك عينا تنظركم و تتجسس عليكم و قاضيكم هذا هو ابن حرام " و لما طلع الصباح سأل القاضي الأول عن سبب قوله ما قال فرد : " ان لحوم بقية البعير تكون بترتيب معين فأنت تجد فيها العظم ثم يتلوه اللحم ثم يتلوه الشحم في الأعلى الا أن لحم الكلب يكون عظما فوقه شحم و من فوقه لحم " فأتوا بالطاهي فأقر و ٌقال : " تأخر الماشية عن الحضور و لم أجد ما أطهوا للضيوف و ما وجدت أمامي الا كلبا فقلت أطهوه لهم و لن يدري أحد " ثم توجه القاضي للثاني و سأله عن سبب قوله ما قال فرد الثاني : " ان الخبز الذي قدم لنا مطهو من طرف واحد و نيء من الطرف الآخر فالمرأة الحامل في الشهر التاسع يكون بطنها منتفخ أمامها فلا تستطيع أن تدير الخبز من الجهة الأخرى ليطهى فيبقى نيئا من طرف و يطهى من الآخر " و لما سألوا عمن طهى الخبز وجدوه امرأة حاملة في شهرها التاسع , ثم سأل القاضي الثالث : " و ما الذي دعاك الى قول أنني ابن حرام " فقال الثالث : " ان من يتجسس على ضيوفه و يرسل عليهم أعينا تنظرهم هو ليس ابن حلال " فتوجه القاضي الى أمه و قال : " أستحلفك بالله يا أمي أن لا تخفي عني أمرا , هل أنا حقا ابن حرام " فأجابته أمه على مضض أن نعم , و لما سمع القاضي ذلك خرج الى الثلاثة و قال : " أين من قال ان اللحم لحم كلب " فقال عبد الله : " أنا " فقال له القاضي : " أنت ترث " ثم قال : " و أين الذي علم بأمر طاهية الخبز " فقال عبد الله : " أنا " فقال القاضي : " أنت ترث " ثم قال : " و أين الذي قال أنني ابن حرام " فقال عبد الله : " أنا " فقال القاضي : " أنت لا ترث " فاعترض و استغرب حكمه طالبا التفسير لذلك فرد القاضي : " لا يعرف ابن الحرام الا ابن الحرام " , فرجع عبد الله الأول و الثاني الى امهما و سألاها : " من الثالث فينا " فقالت : " حقيقة الأمر أن أباكم في أحد الأيام وجده بمحاذاة المسجد فأخذه و رباه بينكم و سماه كما سماكم عبد الله " .
أتمنى أن تكون هذه القصة ممتعة
و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
تحياتي ...


 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


عدل سابقا من قبل أم سلمة المسلمة في الأحد أكتوبر 10, 2010 9:35 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أم سلمة المسلمة

avatar

عدد المساهمات : 64
نقاط : 77
تاريخ التسجيل : 29/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: فراسة عربية    الأحد أكتوبر 10, 2010 9:28 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فراسة عربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإتحاد العام الطلابي الحر فرع ورقلة :: عالم التكنولوجيا :: المجلة الالكترونية-
انتقل الى: